تعاريف

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • المجلس الإسلامي العربي (7)
    • الأمين العام : السيد الحسيني (13)
    • أهدافنا، مساعدتنا، الإتصال بنا (9)
    • مقالات (33)
    • صورة و خبر (27)
    • تحقيقات (2)
    • سيد الاعتدال (45)

بيانات ونشاطات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاءات والمقابلات (19)
    • قسم الإعلانات (8)
    • القسم الرياضي (5)
    • خطب الجمعة (50)
    • قسم البيانات (7)
    • قسم النشاطات (62)
    • قسم الفيديو (78)
    • مؤتمرات (32)

إصدارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • كتب (39)
    • النشرة الشهرية (0)

لغات أخرى

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • فارسى (53)
    • English (103)
    • France (87)
    • עברית (37)

مرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

    • الصفحة الرئيسية
    • أرشيف المواضيع
    • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
    • أضف الموقع للمفضلة
    • إتصل بنا

 

 
  • القسم الرئيسي : بيانات ونشاطات .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : العلامة الحسيني الإسلام بين مفاهيم الإقصاء والانفتاح .

العلامة الحسيني الإسلام بين مفاهيم الإقصاء والانفتاح

إن الطابع والسمة الانفتاحية الاستيعابية التي تميز بها الدين الإسلامي واستعداده ليس لتقبل الآخر والتعايش معه فحسب وإنما حتى حمايته والدفاع عنه، کان ولايزال السر الأکبر وراء انتشاره وتقبله من قبل أکثر من مليار مسلم، وليس السيف کما يسعى البعض، ذلك أن القيم والأفکار المفروضة عن طريق القوة وبالإکراه تنتهي وتضمحل عندما لاتبقى القوة، وهذه حقيقة أثبتها التاريخ على مر الزمان، ومع أن الإسلام واجه أعدادا کبيرة من الخصوم والأعداء والمتربصين الذين لم يسعوا من أجل التشکيك به فقط وإنما الطعن به أيضا ومحاولة قلب وتشويه الآيات المختلفة باستدلالات انغلاقية وانعزالية وإقصائية واهية تتعارض أصلا مع الخط العام الاعتدالي الانفتاحي العام للقرآن الکريم خصوصا والسيرة النبوية العطرة عموما.

 

* أعداء الإسلام والأديان حركوا مفاهيم مشوهة لضرب حقيقة الدين باستدلالات انغلاقية انعزالية

عندما بشر النبي الأکرم بالإسلام التسامحي الاعتدالي فإن انفتاحيته وقبوله واعترافه بالأديان الأخرى کان دليلا مبدئيا على ذلك، وإن انفتاح وقبول الإسلام بالأديان الأخرى لم يکن تکتيکا فکريا أو موقفا عارضا وطارئا وإنما کان وکما قلنا موقفا مبدئيا أکدته العديد من آيات القرآن الکريم کما شدد عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من خلال أحاديثه الشريفة، ولذلك فإن الذين يسعون لتحريف وتشويه هذه الحقيقة وطرح مفهوم مناقض لذلك إنما هم من الذين"يحرفون الکلم عن مواضعه"أو ممن"يشترون بکلام الله ثمنا قليلا" کل هذا الکلام نورده ونحن نتصدى للآية 85 من سورة آل عمران"ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" حيث يتم الاستدلال بها من ذوي النظرة الضيقة من المسلمين على أن هذه الآية تعني رفض الأديان الأخرى وعدم تقبلها وأن الدين عند الله هو الإسلام فقط والذي هو خاتم الأديان، في حين أن غير المسلمين من المتصيدين الحاقدين يعتبرون هذه الآية دليلا دامغا لرفض الأديان الأخرى وإقصائها وعدم تقبلها، لکن هل الأمر کما يقول هٶلاء وأولئك؟

 

**الاتجاه الإقصائي ناتج عن الفهم الخاطئ والجهل بآي الذكر الحكيم

الحقيقة التي غابت عن هٶلاء وأولئك سواءً عمدا أو قصورا أو التباسا في الفهم والاستيعاب، هي غير مايرونه على حد سواء تماما، وهو برأينا يعود لعدم فهمهم للمعنى المقصود من الإسلام في هذه الآية ولدى هذا التصور الخاطئ الذي بني على أساسه، مما أدى إلى هذه النتيجة الخاطئة، إذ أن الآية 125 من سورة النساء" ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا"، تطرح هنا معنى شموليا جامعا أوسع بکثير من ذلك الذي يقصده المضيقون وکذلك المتصيدون الحاقدون، فإن من اتبع ملة إبراهيم ليس المسلمون لوحدهم وإنما اليهود والمسيحيون أيضا إذ ليس في ملة إبراهيم إلا وحدانية الله وطاعته وسنن الفطرة والتسامح والمحبة والسلام والقبول بالآخر إذ أن الجميع منقادون لله تعالى ومٶمنون به، کما أن ماقد جاء في الآية(71 ـ 72) من سورة يونس" واتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يا قوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إلي ولا تنظرون ، فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين" کما أن ماقد جاء في الآية(130 ـ 131) من سورة البقرة" ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ، إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين، ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون" ثم ماقد جاء في الآية(84) من سورة يونس" وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين" وکذلك الآية الآية(111) من سورة المائدة"وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون"، وعندما نراجع کل هذه الآيات وتکرار کلمة الإسلام والمسلمين فيها يدل على أن لهذه الکلمة معنى أکبر وأوسع بکثير من ذلك الذي قصده وابتغاه الفئتان من المسلمين وغير المسلمين، إذ لايوجد أي مجال للطعن بالقرآن والإيحاء بأن  هناك تعارض أو تناقض فيه خصوصا من حيث ماجاء في الآية 85 من سورة آل عمران"ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه" والآية 55 من سورة آل عمران"وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين کفروا إلى يوم القيامة"، إذ يتساءل البعض کيف يمدح الله تعالى الذين اتبعوا عيسى"ع" أي المسيحيين في موضع مقررا أنه سيجعلهم فوق الذين کفروا إلى يوم القيامة ثم يٶکد في موضع آخر أن من اتخذ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه؟ ومن دون شك فإن کل من آمن بعيسى"ع" واتبعه فهو مسلم کما هو واضح مما قد جاء في الآيات الکريمة التي أوردناها بهذا الصدد.

 

***الإسلام دين شامل جاء لخير البشرية

إن القرآن الکريم خصوصا والإسلام عموما جاء لخدمة البشرية عموما إذ أنه لم يقتصر على المسلم وإنما تعداه إلى الآخرين ممن يٶمنون بعقيدة التوحيد کما جاء في الآية 62 من سورة البقرة" إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون"، وهٶلاء کلهم بنظر الاسلام ومن خلال النظرة القرآنية الثاقبة، مسلمون، کلنا مسلمون لله وطريق الله بعدد أنفاس الخلائق، ومن هنا فهناك من أسلم لله بالتوراة والشريعة الموسوية من اليهود ومنا من أسلم لله بالإنجيل وبالشريعة العيساوية ومنا من أسلم لله بالقرآن والشريعة المحمدية ومنا من أسلم لله بالحكمة، فلاتعارض ولاتناقض ولاإقصاء وإنما هناك انفتاح وتقبل للآخر وتعايش سلمي إنساني معه.

 

*العلامة د.السيد محمد علي الحسيني

الامين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   التاريخ : 2019/07/02   ||   القرّاء : 19536



 

 


في مواقع أخرى :

 Twitter

 Face Book

 Instagram

 You Tube

 Telegram

 0096170659565

 arabicmajlis

 مدونة إيلاف

البحث :


  

جديد الموقع :



 علامه سید محمد علی حسینی لبنانى پیمان حلف الفضول به سوي مرحله ای نوین برای ساختن ‏یک زمینۀ روحی اخلاقی میان ادیان ابراهیمی

 ד ר מוחמד על אל חוסייני ברית המעלות הזדמנות &

 العلامة السيد محمد علي الحسيني القوانين والأنظمة تنظم حياة البشر وتسيرها وغيابها يؤدي إلى انتشار الفوضى واختلال الموازين

 العلامة السيد محمد علي الحسيني عن الملتقى السادس لمنتدى تعزيز السلم الأديان تعزز التسامح وتٶسس وتصنع السلام

 العلامة الحسيني من بروكسل في ظل دعوة الأديان لحب الأوطان واجب على المجتمعات المسلمة أن تحترم القوانين وتخلص للأوطان التي تعيش فيها

 Dr Mohamad Ali El Husseini from Brussels Islam and all religions call for the love of the fatherlands

 Dr Mohamad Ali ElHusseini de Bruxelles les religions appellent à l amour de la patrie Les communautés musulmanes doivent respecter les lois et doivent être fidèles à leurs patries

 علامه سيد محمد على حسینی از بروکسل از آنجا که ادیان به میهندوستی فرامی خوانند ‏جوامع مسلمان باید قوانین را محترم شمرده و هر یک خالصانه به میهنی که ‏در آن زندگی می کنند خدمت کنن

 Brüksel den Dr Mohamad Ali El Hüsseini Vatan aşkı için din ‎çağrılarının ışığında Müslüman toplulukları için yasalara ‎saygı duyma ve yaşadıkları topraklara inanç ile hizmet ‎

 في ظل دعوة الأديان لحب الأوطان واجب على المجتمعات المسلمة أن تحترم القوانين وتخلص للأوطان التي تعيش فيها

مواضيع متنوعة :



 المجلس الإسلاميّ العربيّ تعريفه أهدافه وطموحاته مبادئ و أسس وثوابت

 The Ambassador of the United Arab Emirates, extended an invitation to Dr Mohamad Ali El Husseini to participate in the World Conference on Muslim Minorities in Abu Dhabi

 Cleric Mohamad El Ali-Husseini is visiting Chief Rabbi of France, he emphasizes on the need for meetings and direct dialogue with The Book People, and he calls for assembly formation to stand against the evil doers

 افتتح المجلس الاسلامي العربي المعرض البيئي السنوي الأول في مدينة صور بالتعاون مع المبادرة المجتمعية البيئية.

 Sayed Mohamed Ali El Husseini: "Nous rejetons l'abus et l'exposition aux lieux de culte qui se répandent l'amour et la tolérance, la coexistence pacifique et la non-violence loin de la haine, et la violence".

  آقای سيد محمد على حسینی با اسقف کامیلو بالین دیدار کرده و بر ضرورت دیدار ‏مشترک بین ادیان آسمانی تأکید کرد

 السيد محمد علي الحسيني معنى قوامة الرجل على المرأة

 السيد د محمد علي الحسيني للتعاون المشترك بين أتباع الأديان من أجل ترسيخ مفهوم التسامح لدرء خطر التطرف والإرهاب

 د.السيد محمد علي الحسيني بفضل النبي والآل والصحابة وصل إلينا الإسلام وبهم ومعهم تشكلت وتحققت الوحدة الإسلامية

 السيد محمد علي الحسيني خلال لقائه مطران القدس: اللقاء والتقارب الإسلامي المسيحي ضرورة وحاجة وانعكساته ستكون إيجابية على المجتمعات في تعزيز السلم والتسامح

إحصاءات :

    • الأقسام الرئيسية : 5

    • الأقسام الفرعية : 21

    • عدد المواضيع : 716

    • التصفحات : 62652681

    • التاريخ : 8/12/2019 - 18:16

 

E-mail : info@arabicmajlis.com   | |  www.arabicmajlis.com  | |  www.arabicmajlis.org  | |  www.arabicmajlis.net

 

Phone (LB) : 009611455701 || للإطلاع على كافة العناوين وهواتف المجلس الإسلامي العربي : إضغط هنا
 
P.O.BOX : 25-5092 GHOUBEIRY 1 - BEIRUT - LEBANON || ص.ب : 25-5092 الغبيري 1 - بيروت - لبنان