• الموقع : المجلس الإسلامي العربي .
        • القسم الرئيسي : بيانات ونشاطات .
              • القسم الفرعي : مقالات .
                    • الموضوع : فقه الزواج السيد محمد علي الحسيني .

فقه الزواج السيد محمد علي الحسيني

*السيد محمد علي الحسيني

 

لقد حث الإسلام على الزواج، بل أوجبه في بعض الحالات، لأن الإسلام دين يتماشى مع الفطرة، فهو دين الله الذي أراد عمارة الأرض بالزواج الشرعي ،وليس بالزنا والسفاح الذي هو محرم في كل الأديان، وهو القائل جل جلاله :"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".

 

*الزواج مؤسسة اجتماعية قائمة على المودة والرحمة*

 

مما لاشك فيه أن الزواج نعمة من الله عزوجل على الإنسان ،فقد خلق فينا هذا الميل من بعضنا البعض، وغرس الحب والرحمة والمودة بين الزوجين، ليتسنى لهما تحقيق الغاية منه، وعلى رأسها: الحفاظ على النسل، والإمتاع النفسي والجسدي، وبلوغ الكمال الإنساني، والتعاون على بناء الحياة، كما أن الزواج في الإسلام هو إكمال نصف الدين، وفي ذلك يقول رسول الله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):"إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين، فليتق الله في النصف الاخر".

وإن في الزواج زيادة في الأجر عند الله فعن رسول الله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ):"ركعتان يصليهما متزوج أفضل من سبعين ركعة يصليهما غير متزوج".

ومن هنا، يتضح جليا أهمية ومكانة الزواج في حياة المسلم، وفي كل الظروف الصعبة لا يجب تركه، وفي ذلك يقول (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):"من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله عزّوجل إن الله عزّوجل يقول:(إن يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله)".

 

*الزواج مسؤولية*

 

إن الزواج مسؤولية عظيمة تتعلق بكل مسلم وعائلته وأوﻻه في الحاضر و المستقبل، في الحياة الدنيا والآخرة، وذلك يتوقف على اختيار الزوج منذ البداية، ومن هنا لابد ألا يغرك الجمال والمنصب والمال، بل حذار الزواج من أجلهم، لذلك بنبغي عدم التسرع بالموافقة دون السؤال والتحري عن الشخص ،ومراعاة الشروط الإسلامية التي ينبغي العمل بها حتى ﻻيقع المرء بالمتاهات والمشاكل، فيصبح الانسان نادما على زواجه.

 

لذلك فمن المهم السؤال عن التالي:

 

أولا :عن اخلاق ودين الرجل والتزامه، فإنه إن أحبك يعززك ،وإن لم يحبك ﻻيظلمك إن كان متدينا ويخاف الله ويراعي حدوده .

 

ثانيا :أن ﻻيكون شارب خمر، فقد ورد النهي عن التزويج به عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام): 'من زوّج كريمته من شارب الخمر فقد قطع رحمها»، وﻻ يتعاطى المخدر وﻻيلعب بالقمار" .

 

ثالثا:السؤال عن أخلاقه بعد دينه، وهذا ما أكده لنا رسول الله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم):" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه".

 

ويبقى أن تسأل المرأة عن عائلة الرجل ونسبه قبل التزويج، بأن يكون من البيوتات الكريمة والعائلات الصالحة، وكذلك الرجل يجب أن يسأل عن دين المرأة وأخلاقها، وألا يتجاهل ذلك على حساب الجمال والمال والنسب، كما جاء عن نبي الرحمة (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): "تنكح المرأة لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها فاظفر بذات الدين تربت يداك"، ولاشك أن الدين هنا سواء بالنسبة للرجل أو المرأة هو أن يخاف كل واحد منهما الله في الآخر، كما لاننسى أهمية الانسجام بينهما والتعرف على معاني الزواج وغاياته لإنجاح هذه المؤسسة واستمراريتها رغم كل التحديات.

*أمين عام المجلس الإسلامي العربي


  • المصدر : http://www.arabicmajlis.com/subject.php?id=2410
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 02 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28